Skip links

إدارة التقييم والتصاريح البيئية

تختص إدارة التـقـيـيـم والـتـصـاريـح البيئيـة بمـا يـلـي :

١- إعداد المواصفات والاشتراطات والمتطلبات البيئية الواجب اتباعها في تنفيـذ المشـاريـع والمنشآت والأنشـطة، وآليـة تطبيـقـها، لضمـان حـمـايـة البـيـئـة وحـسـن اسـتـغـلال الموارد والاستـدامـة البيئيـة.
٢- الإشراف على تطبيـق إجـراءات تـقـيـيـم الأثـر البيئي، والاستـدامـة البيئيـة، بالتنسيق مع الوحدات الإداريـة والجهات ذات العـلاقـة.
٣- دراسة طلبات التصاريح البيئية للمنشآت والمشاريع والأنشطة، وإجراء المعاينة اللازمة لإصدار التصاريح لها، ومتابعة مدة سريانها.
٤- مراجعة وتقييم دراسات الأثر البيئي والدراسات الخاصة بالمخاطر البيئية، وما يماثلها، فيما يخص المنشآت والمشاريع والأنشطة، وإصدار الموافقات بشأنها.
٥- إعادة تقييم الوضع البيئي للمنشآت والأنشطة والأعمال القائمة بغرض توفيق أوضاعها البيئية وإصدار التصريح البيئي لها.
٦- إصدار تصاريح التشـغيـل للمنشآت والمشـاريـع والأنشطة التي لـديـها تصريح بيئي، وإجـراء المعـاينـة اللازمة لإصدار تصريح التشـغيـل، وذلك بعد التأكد من استيفائها للشروط والمتطلبات البيئية، ومتابعة مدة سريانه.
٧- تقييم الدراسات الخاصة بالتقييم البيئي الاستراتيجي، وإصدار الموافقات بشأنها، فيما يتعلق بالسياسات والخطط والبرامج وما يماثلها.
٨-التعاون مع الجهات المختصة لوضع وتحديد وتفسير المواصفات والمعايير البيئية، وإعداد الأطر والمذكرات التفسيرية المتعلقة بها.
٩- وضع أسس تقييم الأضرار البيئية وتحديد التعويضات البيئية للمشاريع الاقتصادية والتنموية والصناعية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
۱۰- وضع أسس واشتراطات تقييم الاستشاريين والمقاولين البيئيين لأغراض التسجيل والاعتماد، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
۱۱- تقييـم طـلـبـات الاستشـاريـين والمقـاولـيـن الـبـيـئـيـين المقـدمـة لأغراض التسـجـيـل والاعتمـاد، وإصـدار التوصيـة بشـأنـها، وإعـداد الـدراسـات والخطط اللازمـة لتأهيلهم ومتابعتـهم، بالتنسيـق مـع الجـهـات المعنيـة، ومتـابعـة أداء الشركات البيئيـة بشكل دوري، وإصـدار القـوائـم الخـاصـة بهم.