Skip links

جهود مميزة لقسم التوعية خلال سبتمبر

اطلاق الخطة الوطنية لتعزيز برامج التوعية والتثقيف البيئي لوزارة البيئة والتغير المناخي

تنفيذ محاضرات وبرامج تثقيفية لعدد 510 طالب وطالبة من مختلف المدارس

أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي ممثلة بإدارة العلاقات العامة (قسم التوعية)، عن إطلاق الخطة الوطنية لتعزيز برامج التوعية والتثقيف البيئي لعام 2022-2023، بهدف توعية وتثقيف جميع شرائح المجتمع خاصة طلاب وطالبات المدارس للمحافظة على البيئة وصون مواردها الطبيعية. وتأتي هذه الجهود في اطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية قطر الوطنية 2030.

وقد تم البدء بتنفيذ الخطة خلال الشهر الماضي من خلال تنظيم أنشطة وبرامج تستهدف طلاب عدد من المدراس من محاضرات وورش ومسابقات وحملات تنظيف الشواطئ وزيارات ميدانية الى المناطق البيئية مثل المحميات والروض الطبيعية، وذلك بإشراف قسم التوعية بإدارة العلاقات العامة بوزارة البيئة والتغير المناخي بهدف تنمية المعرفة والثقافة البيئية للطلاب وتشجيع الابتكار على استخدام المواد المعاد تدويرها للتقليل من أنماط الاستهلاك ولخلق جيل واعي في القضايا البيئية.

 

ورش توعيه

حيث تم تكثيف الجهود لتعزيز برامج التوعية والتثقيف البيئي مع عدد من المدارس ، شملت تنظيم عدد من المحاضرات في حوالي 15 مدرسة خلال الشهر الماضي استهدفت عدد 510 طالب وطالبة من مختلف المدراس بالدولة بمختلف المراحل التعليمية. حيث تناولت المحاضرات عدة مواضيع من أهمها المحافظة على البيئة واستدامتها وتعريف مفهوم التلوث وأسبابه، والمحميات الطبيعية في دولة قطر والاستدامة البيئية ، وأهمية الغلاف الجوي وجودة دولة قطر في مجال حماية طبقة الأوزون، وأهمية النباتات وأنواعها، وتقديم ورش عملية حول تحويل النفايات الى أفكار إبداعية، والاعتناء بالأرض واليوم العالمي لرصد جودة المياه.

 

وقد قام بإلقاء المحاضرات من قسم التوعية بإدارة العلاقات العامة كل من السيدات: (سلمى الكواري، لولوه الحمر، سوزان محمد عصام، فضيلة المنصوري ) وقد قام بالتنسيق للمحاضرات كل من السيدة مشاعل البادي، والسيدة ، مريم اليافعي والسيدة ، نوره السالم.

 

ورش توعيه

 

كما تم خلال شهر سبتمبر الماضي تنظيم حوالي 21 فعالية احتفالًا بعدد من المناسبات البيئية مثل اليوم العالمي لرصد جودة المياه، ويوم النظافة العالمي وغيرها من المناسبات العالمية، بالإضافة ليوم السياحة العالمي من خلال تنظيم جولة ترفيهية تثقيفية سياحية لمحمية سيلين مع باص الدوحة السياحي كما تم تنظيف النفايات الموجودة بالمحمية حيث تم جمعها للتخلص منها بصورة آمن. كما تم عمل حملات تنظيف لمختلف الشواطئ مثل شاطئ أبوفنطاس بمناسبة يوم النظافة العالمي. وذلك بهدف تنمية المفاهيم والقيم والمهارات لتحويل النظم البيئية والغذائية والاقتصادية إلى نظم أكثر نفعاً للمجتمعات، من خلال تشجيع الاتجاهات التي تحافظ على البيئة والحد من الأنشطة التي تضر بها.