Skip links

إدارة المواد الكيميائية والنفايات الخطرة

تختص إدارة المواد الكيميائية والنفايات الخطرة بما يلي:

١- إعداد اللوائح التنظيمية والاشتراطات الفنية الخاصة والترخيص بتداول واستيراد وتصدير وتخزين ونقل وتعبئة المواد الكيميائية والنفايات الخطرة في الدولة بما يتوافق مع المعايير العالمية.
٢- دراسة وتقييم طلبات التراخيص المتعلقة بالممارسات المنطوية على التعامل مع المواد الكيميائية والنفايات الخطرة، وإجراء المعاينة اللازمة لإصدار التراخيص الخاصة بها، ومتابعة مدة سريانها.
٣- التعاون مع الهيئات العالمية لمتابعة المواد الخطرة المحظورة والمقيدة الاستخدام وأثرها على البيئة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديث آلية التعامل معها على المستوى الوطني.
٤- تطبيق المعايير والخطط والبرامج البيئية اللازمة للتعامل مع المواد الخطرة وآثارها على البيئة في عمليات النقل والتعبئة والتخزين والتصنيع، ومتطلبات الأمان والسلامة والوقاية، وفقاً للأنظمة المعمول بها عالمياً.
٥- إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة في الدولة وتحديثها، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
٦- دراسة طلبات التخلص من النفايات الخطرة، وتحديد الاشتراطات والمواقع المناسبة لمعالجتها والتخلص منها، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
٧- إعداد البرنامج الوطني للسلامة الكيميائية، ووضع الخطط والبرامج لتنفيذه مع الجهات المعنية بالدولة.
٨- وضع وتنفيذ نظام تتبع المواد الكيميائية والنفايات الخطرة في الدولة بالتنسيق والتعاون مع الوحدات الإدارية المعنية والجهات المختلفة في الدولة ذات العلاقة، وتقديم التقارير والإحصائيات المتعلقة بها.
٩- التفتيش الدوري والمفاجئ على المنشآت والممارسات والأنشطة المنطوية على التعامل مع المواد الكيميائية والنفايات الخطرة، ورصد المخالفات ذات العلاقة، ورفع التقارير بشأنها.
١٠- متابعة الاتفاقيات الدولية المعنية بالمواد والنفايات الخطرة والبروتوكولات الخاصة بها، والإيفاء بالتزامات الدولة تجاهها.
١١- تنفيذ التزامات وتعهدات الدولة الفنية تجاه الاتفاقيات الدولية المعنية بحماية طبقة الأوزون والبروتوكولات التابعة لها، والقيام بأعمال الإشراف والمتابعة فيما يتصل بخطط المنظمات الدولية والجهات المنفذة والتابعة لها.