Skip links

إدارة العمليات البيئية

تختص إدارة العمليات البيئية بما يلي:

١- إدارة غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة.
۲- وضع خطط الطوارئ لمواجهة الكوارث البيئية، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية والجهات المختصة.
۳- استقبال البلاغات عن المخالفات والشكاوى والكوارث والأزمات والحوادث البيئية الطارئة التي ترد إلى الوزارة، والاستجابة لها بالتنسيق مع الإدارات المعنية، ورفع تقارير بشأنها.
٤- إبلاغ الوحـدات الإداريـة المعـنـيـة والجـهـات المختصـة عـن الحـوادث البيئيـة الطـارئـة حـسـب الخـطـة المعـتـمـدة، ومتـابـعـة مـا تـم بـشـأنـها، وتوفير ونقل البيانات والمعلومات والتقارير عن تلك الحوادث للجهات المختصة.
٥- تـنـسـيـق خـطط التعـامـل مـع الجـهـات المختصة بالدولـة في حـالـة حدوث طـارئ بـيـئي.
٦- التنسيق مع الجهات الحكومية والخـاصـة فيما يتعلق بخطط الإخلاء.
۷- مـتـابـعـة البيـانـات الـواردة مـن شبكات الإنذار المبكر، وتقييمـها، واتخاذ ما يلزم بشأنها، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية والجهات المختصة.
۸- المساهمـة في اتخاذ التدابير اللازمـة للتعـامـل ومعالجـة حـوادث التلوث البيـئي، ومتابعـة مـا يـسـتـجـد بـها، بالتنسيـق مـع الجـهات ذات العلاقة.
٩- إعداد تقرير فوري عن حالة البلاغات والمخالفات المختلفة التي ترد للوزارة مـن خـلال منـصـة تـفـاعـلـيـة.