Skip links

انطلاق ورشة العمل حول التغير المناخي والطريق إلى مؤتمر الأطراف (COP27)

انطلقت فعاليات ورشة العمل حول التغير المناخي والطريق إلى الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP27) لتبادل الخبرات في مجال التغير المناخي والتي تنظمها وزارة البيئة والتغير المناخي بالتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI) بدولة قطر. وتتناول الورشة على مدى يومين العديد من القضايا التي تتعلق بالتغيرات المناخية وآثارها السلبية على الدول والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، ومدى التزام الدول بها ودور دولة قطر وجهودها في مكافحة هذه الظاهرة والحد من آثارها .

وبهذه المناسبة قال المهندس سعد عبدالله الهتمي مدير إدارة التغير المناخي بالإنابة بوزارة البيئة والتغير المناخي، ان ظاهرة التغير المناخي والنمو الأخضر والاستدامة هي محاور أساسية بالنسبة لدولة قطر حيث تسعى الوزارة إلى تطويرها باعتبارها ضمن رؤية قطر الوطنية 2030 والاستراتيجية الوطنية للتنمية. وأوضح ان وزارة البيئة والتغير المناخي حريصة لزيادة كفاءة العاملين في هذا المجال للعمل جنباً إلى جنب مع المعهد العالمي للنمو الأخضر من أجل المساهمة لدعم ركيزة التنمية البيئية والمساهمة الفاعلة في الجهود الوطنية بشأن تغير المناخ والنمو الأخضر.
وفي ذات السياق، تحدث خلال الورشة الدكتور برناب بارواه ممثل مكتب المعهد العالمي للنمو الأخضر في دولة قطر عن التغيرات المناخية وآثارها الضارة خاصة على الدول الأقل هشاشة , وأسباب التغير المناخي ، وأهمية تحقيق التوازن البيئي والحد من انبعاثات الكربون وغيره من الغازات الأخرى، كما تطرق لأسباب الاحتباس الحراري وأهمية التركيز على قطاعات الزراعة والطاقة النظيفة والمباني الخضراء لتقليل من انتشار الانبعاثات والحد من مخاطرها على الزراعة والصحة والمياه ، وأبرز الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للتغير المناخي والأمن الغذائي