Skip links

تسجيل اول حالة تعشيش للسلاحف البحرية صقرية المنقار بشاطئ فويرط

أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي ممثلة في ادارة الحماية والحياة الفطرية عن تسجيل أول حالة تعشيش للسلاحف صقرية المنقار المهددة بالانقراض يوم السبت الماضي، بشاطئ فويرط، وقد قام أعضاء فريق عمل مشروع السلاحف من الوزارة بأخذ القياسات اللازمة وتسجيل البيانات المطلوبة وإزالة القواقع من السلحفاة ومعالجة الجروح، ونقل البيض إلى المكان المخصص وقد كان عدد البيض (120).

ويجري حالياً العمل في نطاق مشروع حماية السلاحف الذي يتم تحت إشراف وزارة البيئة والتغير المناخي وبتمويل من قطر للطاقة وتنفيذ مركز العلوم البيئية بجامعة قطر بالتعاون مع فريق من إدارة الحماية والحياة الفطرية بالوزارة. حيث يتم فيه تغطية الشواطئ الشمالية الشرقية بالدولة (شاطئ راس لفان، حويلة، الجساسية، المرونة، فويرط، الغارية، المفير)، والجزر (أم تيس، راس ركن)، ويتوزع أعضاء فريق العمل على شكل مناوبات تغطي كل المواقع المذكورة، ويتم نقل الأعشاش التي يتم رصدها إلى الموقع المخصص لذلك بشاطئ فويرط.

حيث يتم خلال العمل بالمشروع نقل أعشاش السلاحف لحمايتها من تأثير المد العالي للبحر، ومراقبة درجة حرارة الأعشاش، ووضع أجهزة على بعض السلاحف بهدف تتبع أماكن معيشتها في دولة قطر والدول المجاورة، وأخذ عينات الـ DNA من السلاحف.