Skip links

زيارة طلاب مدرسة الوكير النموذجية الى المختبر البيئي


استقبل المختبر البيئي التابع لإدارة الرصد والمختبر البيئي بوزارة البيئة والتغير المناخي زيارة لطلاب مدرسة الوكير النموذجية (66 طالب) وذلك في إطار تفعيل الخطة الوطنية لتعزيز برامج التوعية والتثقيف البيئي بين وزارة البيئة والتغير المناخي ووزارة التربية والتعليم وقام بالتنسيق لزيارة قسم التوعية بإدارة العلاقات العامة بوزارة البيئة والتغير المناخي وتهدف الزيارة إلى رفع التوعية بأهمية حماية البيئة والمحافظة عليها. وقامت الدكتورة مروة محمد الغانم رئيسة قسم المختبر البيئي بالترحيب بالطلاب والمدرسات.
وقدمت السيدة/ هداية تلفت نائب رئيسة القسم بتقديم محاضرة توعوية عامة عن (أهمية رصد حالة البيئة وكيفية جمع العينات وتسليمها الى المختبر لإجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية).


بعد ذلك تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات لزيارة معامل المختبر للتعرف على طرق إجراء الاختبارات المخبرية مع عدد من الخبراء والمختصين في المختبر البيئي وتشمل معامل المختبر البيئي ثلاث أقسام رئيسية وهي / معامل التحاليل البيولوجية للتعرف على الكائنات البحرية الدقيقة في العينات بهدف حفظ التنوع الحيوي في البيئة القطرية ، ومعامل التحاليل الكيميائية الدقيقة لرصد وقياس الملوثات الكيميائية العضوية الخطرة على البيئة (أن وجدت)، وهي ملوثات عضوية ناتجة عن حرق المخلفات أو تلوث بأحد مشتقات البترول ، وقياس نسب تراكيز المعادن الثقيلة وخاصة شديدة السمية مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق. وتم شرح طرق وتجهيز العينات للقياس.

 


وأنتقل الطلاب الى معمل قياس المتغيرات الفيز وكيميائية لتعريف الطلاب بأهمية قياس جودة مياه البحر وخاصة نسب الأكسجين والمغذيات الهامة للكائنات البحرية.
وأكدت السيدة / نوف باخميس بقسم التوعية بوزارة البيئة والتغير المناخي بأهمية الزيارة واستكمالا للجهود التي تبذلها وزارة البيئة والتغير المناخي لتوعية وتثقيف جميع شرائح المجتمع خاصة طلاب وطالبات المدارس في المحافظة على البيئة وصون مواردها الطبيعية لتحقيق غايات وأهداف التنمية المستدامة ورؤية قطر 2030.