Skip links

في منطقة النخش جنوب البلاد وزارة البيئة والتغير المناخي ترصد مخالفة لتجريف التربة

رصدت إدارة الحماية البرية بوزارة البيئة والتغير المناخي، مخالفة لعدد من الأشخاص أثناء قيامهم بجرف التربة ونقل الدفان الغير مصرح به، في منطقة النخش بجنوب البلاد .

وقامت إدارة الحماية البرية بتحرير محضر ضبط للمخالفين، كما أحالتهم للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية، طبقطاً لنصوص القوانين والتشريعات التي تحمي البيئة المحلية، كذلك التي تمنع العبث بأراضي أملاك الدولة .

وأهابت وزارة البيئة والتغير المناخي، بجميع المواطنين والمقيمين العاملين في هذا المجال، بعدم تجريف التربة ونقل الدفان بأي مكان بالدولة، إلا بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة بالوزارة، والتي حددت أماكن محددة لهذ الغرض، لافتة إلى أن جرف التربة يتسبب في فقد هذه المناطق مقوماتها الطبيعية، ويعمل على تخريبها .

وبينت الوزارة أن الإدارات المختصة لديها، تعمل على مدار اليوم بجميع مناطق الدولة، لمراقبة ورصد أي مخالفات خاصة بالبيئة القطرية، مُشددة في ذات الوقت على أنه في حال رصد أي مخالفة تتسبب في الإضرار بالبيئة القطرية وما تحتويه من تنوع سواء نبات أو حيوان أو تربة أو ماء، ستعمل على تحويل المخالفين إلى الجهات المسؤولة، وذلك طبقاً للقانون رقم (30) لسنة 2002، والخاص بحماية البيئة القطرية، كذلك طبقاً للقانون رقم 10 لسنة1987 بشأن أملاك الدولة العامة .

ونوهت الوزارة بأن حماية البيئة المحلية هي مسؤولية الجميع سواء مواطنين أو مقيمين كذلك مؤسسات وشركات، وذلك طبقاً للقوانين والتشريعات التي وضعتها الدولة لمنع أي تلوث أو إتلاف للبيئة المحلية، مشيرة إلى أن الحفاظ على البيئة المحلية والالتزام بالمسؤولية تجاهها، إنما يدل على السلوك القويم للشعب القطري ويتوافق مع مبادئه وسلوكه النابع من حرصه على موروثه الثقافي .

كذلك فإن المسؤولية تمنع ترك المخلفات والإضرار بالأرض وما تحتويه من تنوع حيوي ، وامتثالا لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، والذي يحض المُسلم على المحافظة على البيئة والأماكن ذات النفع العام.