Skip links

وزارة البيئة والتغير المناخي تشارك بورشة إقليمية نظمتها الفاو بالعاصمة الأردنية “عمان”

شاركت وزارة البيئة والتغير المناخي ممثلة في إدارة تنمية الحياة الفطرية، في ورشة عمل إقليمية لتعزيز القدرات التقنية لتقييم الموارد الغابية العالمي، والتي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في عمان (الأردن) خلال الفترة من 29 مايو الى 1 يونيو الجاري 2023 .

تهدف الورشة الى تحسين جودة واتساق البيانات المُبلّغة إلى تقييم الموارد الغابية العالمي (فرا 2025) ، من خلال تقديم نظرات شاملة وشفافة وموثوقة، ستمكن أصحاب المصلحة من اتخاذ قرارات مُستنيرة تؤثر على الغابات وإدارتها المستدامة.

وقد شارك في الورشة قرابة 15 خبيرًا في مجال الغابات تم ترشيحهم رسميًا من قبل بلدانهم، لتحسين تقاريرهم المتعلقة ببيانات الغابات، وفهم مصطلحات وتعريفات فرا ٢٠٢٥ والمبادئ التوجيهية والاستخدام الفعال للمنصة الإلكترونية المخصصة لتجميع تقارير بلدانهم.

كما سيقوم المشاركون بتجربة الابتكارات، مثل أدوات الجغرافيا المكانية، وسيتاح لهم أيضًا فرصة معالجة المشاكل الخاصة بالمنطقة والاستفادة من تجارب البلدان الأخرى.

وتجدر الإشارة أنه في مارس ٢٠٢٣، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) استراتيجية لتنمية القدرات وجمع البيانات لتقييم الموارد الغابية العالمي ( فرا ٢٠٢٥)، والتي تتميز بسلسلة من ورش العمل الإقليمية لتقديم المساعدة التقنية والإرشاد للمراسلين الوطنيين.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الاجتماعات منتدى قيمًا لتبادل المعلومات والممارسات الجيدة. سيتم إكمال عملية تقرير فرا ٢٠٢٥ وجمع البيانات بحلول نهاية عام ٢٠٢٣، تليها عملية تحليل البيانات وإعداد النشرة الرسمية لـ فرا ٢٠٢٥والمنتجات الأخرى.