Skip links

وزارة البيئة والتغير المناخي توقع عقد مع جامعة قطر لدراسة تأثير المخيمات الشتوية على البيئة

تحت رعاية وحضور سعادة الشيخ د. فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، وقعت وزارة البيئة والتغير المناخي عقد مع جامعة قطر ، تهدف لإجراء مسوحات ميدانية لدراسة مدى تأثير وتقييم المخيمات الشتوية على البيئة من الناحية الاجتماعية والبيئية، وذلك خلال موسم التخييم الشتوي.

وقد وقع العقد ممثلاً عن وزارة البيئة والتغير المناخي الدكتور/ إبراهيم المسلماني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الحماية والمحميات الطبيعية، ومن جانب جامعة قطر الدكتورة/ مريم على المعاضيد، نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث والدراسات العليا بجامعة قطر.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور إبراهيم المسلماني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الحماية والمحميات الطبيعية أن الوزارة تهدف من توقيع العقد مع المراكز البحثية بجامعة قطر، لدراسة التأثيرات السلبية على البيئة خلال موسم التخييم.
و أشار ان العقد يأتي في إطار التعاون بمجال الدراسات والأبحاث العلمية بالجامعة، حيث سيتم بموجبه التعاون لدارسة التأثير على الروض والنباتات والحيوانات البرية، والسواحل والشواطئ ، بالإضافة لتأثير النفايات والمخلفات والصرف الصحي للمخيمات على البيئة أثناء موسم التخييم. فضلا عن تأثير التخييم الشتوي على حركة وتكاثر الكائنات الحية (موسم تعشيش السلاحف البحرية) والتأثير على هجرة الطيور.

وأضاف انه سيتم العمل على وضع مقترحات لتقليل الاثار السلبية من الممارسات واقتراح الفترات المناسبة للتخييم، اقتراح المناطق المناسبة للتخييم، رصد أراء الجمهور حول آلية اختيار المخيمات الحالية واقتراح آليات جديدة مناسبة، بالإضافة لتحديد الأثار الاجتماعية من موسم التخييم واقتراح أماكن خاصة برواد الشواطئ والمناطق البرية من غير المخيمين. وتقديم مقترحات وتوصيات عامة بالخصوص. وسوف تقوم جامعة قطر برصد آراء المختصين وأصحاب المخيمات حول المحاور المذكورة، وذلك من خلال استبيان مخصص لذلك.

وفي ذات السياق، أكدت د. مريم علي المعاضيد نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث والدراسات العليا بجامعة قطر ، أن جامعة قطر لها خبرة واسعة بمجال البحوث المتعلقة بالبيئة والطاقة والعلوم الإنسانية بشكل عام، حيث أن معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية أحد الركائز القوية التي ترتكز عليها جامعة قطر في مثل هذه البحوث. وأشارت أن الاهتمام بالبيئة ينصب في احدى الركائز الأساسية لجامعة قطر، حيث أن هذا التعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي يدعم رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف التنمية المستدامة بشكل عام.