Skip links

وزارة البيئة و التغير المناخي و المعهد العالمي للنمو الأخضر بقطر ينظمان ورشة عمل لبناء القدرات حول تطوير أنظمة القياس والإبلاغ والتحقق الوطنية  (MRV)

في 11 و 12 أكتوبر / تشرين الأول ،  تنظم وزارة البيئة والتغير المناخي  بالتعاون مع مكتب قطر للمعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI) ورشة عمل لمدة يومين حول “تطوير أنظمة القياس ، الإبلاغ و التحقق(MRV)  وجرد غازات الاحتباس الحراري”

وتتناول ورشة العمل  مفاهيم ومبادئ  قياس غازات الاحتباس الحراري و تطوير نظام القياس والإبلاغ والتحقق ، الذي يغطي تتبع المساهمات المحددة على المستوى الوطني وتطوير المخزون الوطني لغازات الدفيئة في دولة قطر.

في كلمته الافتتاحية، رحب السيد/  سعد الهتمي – مدير إدارة التغير المناخي  بالمشاركين  في الورشة  موضحا على أهمية إقامة مثل هذه الورش التي تهدف الى تدريب الموظفين   العاملين   في مجال  التغير المناخي على الأساسيات والجوانب العملية المتعلقة بتطوير أنظمة القياس والإبلاغ والتحقق الوطنية.

 السيد سعد الهتمي و السيد برناب

كما رحب الدكتور براناب بارواه، ممثل المعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI) بقطر، بالمشاركين في الجلسة مسلطا الضوء على أهمية تطوير أنظمة القياس، الإبلاغ والتحقق الوطنية لتلبية متطلبات اتفاقية باريس للمناخ ولتسهيل تطوير سوق الكربون في قطر. تم تطوير محتوى ورشة العمل وتقديمه من قبل فريق متكون من المعهد العالمي للنمو الأخضر وخبراء خارجيين متخصصين في المخزون الوطني لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري أنظمة القياس، الإبلاغ والتحقق  (MRV).

هذا وقد حضر ورشة العمل التفاعلية هذه ما يقرب 15 موظفًا حكوميًا من وزارة البيئة والتغير المناخي والجهات الحكومية ذات الصلة والذين سيشاركون في تطوير النظام الوطني للقياس، الإبلاغ والتحقق وتطوير مخزون غازات الدفيئة في دولة قطر.

وتعد هذه الورشة جزء من مبادرة بناء القدرات التي أطلقتها وزارة البيئة والتغير المناخي ومجموعة مكتب قطر للمعهد العالمي للنمو الأخضر في إطار برنامج التعاون الذي يشمل المعهد ووزارة البيئة والتغير المناخي بشأن تغير المناخ والنمو الأخضر.