Skip links

وزير البيئة والتغير المناخي يدشن وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر

دشن سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر التابعة لقسم جودة الهواء بإدارة الرصد والمختبر البيئي بوزارة البيئة والتغير المناخ  وذلك اليوم الأربعاء الموافق 19/10/2022 والتي تهدف إلى تحسين رصد بيانات جودة الهواء المحيط في دولة قطر كمرحلة أولى من الهدف الرئيسي للقسم الذي سيساعد في الحافظة على جودة الهواء المحيط في دولة قطر وفق أعلى المعايير من خلال مبادرة إعداد وتنفيذ خطة وطنية متكاملة لإدارة جودة الهواء. حيث تقوم هذه المبادرة على تطوير خطة وطنية من خلال الرصد المستمر وقياس تركيز الملوثات في الهواء المحيط وتحديد أسباب ومصادر هذه الملوثات لمعالجة ذلك وتحسين جودة الهواء. والجدير بالذكر بأن الإدارة تمتلك منظومة متكاملة لرصد جودة الهواء المحيط تتضمن محطات موزعة في جميع مناطق دولة قطر وكذلك محطات حول ملاعب بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.  وتأتي هذه الوحدة لرصد وتحليل البيانات البيئية من خلال المحطات الثابتة والمتنقلة الموزعة في الدولة حيث بلغ عدد محطات رصد جودة الهواء حتى الآن (27) محطة وهي تعمل بشكل مستمر وآني خلال أربعة وعشرين ساعة.

 

وبهذه المناسبة صرح  السيد/ عبدالهادي المري القائم بأعمال الوكيل الوزارة  المساعد لشؤون البيئة أن وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر تمثل حماية واستدامة للبيئة القطرية ورصد أي تلوث بيئي بها، لافتاً الانتباه إلى أن القطاع البيئي يعمل دائماً على تطوير أدواته وآلياته وبرامجه ضمن خطط الإدارة التشغيلية المدرجة في الاستراتيجية المستدامة لوزارة البيئة والتغير  المناخي، مشيراً إلى العديد من المبادرات والجولات التي اعتمدها القطاع البيئي لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2022م. ومن الجدير بالذكر أن هذه الجهود لحماية البيئة القطرية ومواردها واستدامتها تتم حسب الاستراتيجيات المعتمدة في إطار ما تحظى به البيئة من أولوية واهتمام كبير في دولة قطر، والذي يخدم بوضوح الاستراتيجية البيئية 2030 الركيزة الرابعة لرؤية قطر 2030م. وكذلك تخدم هذه الوحدة الدراسات العلمية البيئية حول جودة الهواء ودراسة أثار التغير المناخي على المدى البعيد لأنها تقوم بجمع بيانات آنية ومستمر وعالية الدقة لجودة الهواء المحيط من خلال المحطات الموزعة في الدولة والمرتبطة بالشبكة الوطنية للوزارة.

 

ومن جانبه قال  المهندس/ حسن القاسمي مدير إدارة الرصد والمختبر البيئي بالوزارة أن إطلاق وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر سيفيد في الحصول على بيانات عالية الدقة لجودة الهواء في دولة قطر وتحديد مصادر الملوثات وتأثيرها على جودة الهواء سواء المصادر الثابتة أو المتحركة كقياس تأثير المواصلات وحركة السيارات وشبكة النقل على جودة الهواء وتحديد تأثر دولة قطر بالتلوث العابر للحدود. وسيمثل خطوة هامة في البدء بمعرفة تنبؤات جودة الهواء في الدولة ودعم منظومة الإنذار المبكر لجودة الهواء في الدولة وكذلك النمذجة الآنية والمستقبلية لجودة الهواء كما سيتم عرض ونشر البيانات على شكل مؤشرات بيئية للجمهور. وتعتبر وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية أحد أهم الوحدات الرائدة في المنطقة لما تضمنته من أحدث التقنيات والأدوات والأجهزة والمحطات المتواجدة في العالم وعمليات أتمته البيانات ونمذجتها ونظام التنبؤ الآني والإنذار المبكر.

وأضاف السيد/ عبدالله الخليفي رئيس قسم جودة الهواء أن مصادر البيانات لوحدة رصد وتحليل البيانات البيئية تأتي من العديد من المصادر وهي محطات رصد جودة الهواء المتواجدة حول ملاعب بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 ومحطات رصد جودة الهواء الموزعة على كامل الدولة ومحطات جانب الطريق والمحطات المتنقلة لرصد جودة الهواء و شبكة الأرصاد الجوية وكذلك بيانات من محطات جهات خارجية مختلفة في الدولة و صور الأقمار الصناعية وكل تلك المصادر والبيانات المستلمة يتم عرضها وإدخالها إلى وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية، وتقوم الوحدة  بتجميع هذه البيانات والتأكد من جودتها ومراجعتها من قبل المختصين والنظام وعرضها على شكل تقارير ونماذج آنية وأيضا مستقبلية وإعطاء إنذار مبكر عند وجود أي احتمال لتأثر جودة الهواء المحيط مما يضمن استجابة سريعة وتجنب لأي حوادث محتملة.