Skip links

وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور وزارة البيئة والتغير المناخي

قام وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، صباح اليوم، بزيارة عمل لوزارة البيئة والتغير المناخي، لتعزيز الإجراءات الرامية إلى تحسين إدارة النفايات المُشعة الطبيعية الناتجة من إنتاج النفط والغاز في قطر، حيث تستمر الزيارة خمسة أيام .

استقبل وفد الوكالة المهندس / عبدالهادي المري وكيل الوزارة المساعد لشؤون البيئة و مجموعة من الخبراء، مسؤولي إدارة الوقاية من الاشعاع بالوزارة، حيث ناقش الطرفين مساعدة الوكالة في إنشاء برنامج وطني فعال لإدارة ومعالجة النفايات المُشعة الناتجة من إنتاج النفط والغاز بالتنسيق مع قطر للطاقة.

كما بحث وفد وكالة الطاقة الذرية مع المسؤولين، الخطوات التي يتعين على دولة قطر اتخاذها من أجل الإدارة الفعالة والآمنة، كذلك الإجراءات ذات الأولية التي يجب اتخاذها لهذه النفايات بطريقة آمنة ومستدامة، وذلك بما يتماشى مع معايير السلامة الدولية الصادرة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث قام وفد الوكالة بإستعراض الخبرات العالمية والحديثة في هذا المجال وإمكانية نقلها الى الكوادر الوطنية وتنفيذها بواسطة دولة قطر.


وتسعى وزارة البيئة والتغير المناخي ممثلة بإدارة الوقاية من الاشعاع بتعزيز التعاون التقني مع وكالة الطاقة الذرية في هذا المجال، من خلال برنامج تعاون تقني جديد تم تصميمه من قبل مختصي الإدارة، يبدأ تنفيذه في العام 2024، حيث يشمل البرنامج تدريب الكوادر القطرية، على أحدث التقنيات العالمية في مجال معالجة النفايات المشعة .
ومن الجدير بالذكر أن إدارة الوقاية من الإشعاع بوزارة البيئة والتغير المناخي، تتولى الإدارة الإشراف على تنظيم ورقابة استخدام المواد المشعة المؤينة و الغير مؤينة، كما تتولى دراسة طلبات تراخيص المواد والأجهزة الخاصة بالوقاية من الإشعاع حسب اللوائح والتنظيمات والتعليمات والإرشادات الفنية الخاصة للوقاية من خطرها .
كما تتولى إعداد لوائح ونظم واشتراطات العمل في جميع المجالات الإشعاعية، بما في ذلك الحدود المسموح بها للتعرض الإشعاعي، وإدارة النفايات المشعة، وشروط النقل والتخزين والعمل بالمواد المشعة، هذا بخلاف وضع خطة للطوارئ النووية على المستوى الوطني ،واعتماد خطط الوقايو والطوارئ للمنشآت والمؤسسات المالكة للأجهزة والمصادر المشعة، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة.
كما تعمل الادارة على إعداد معايير ضبط الجودة البيئية الإشعاعية بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعني، تصميم إنشاء وتشغيل شبكة للإنذار المبكر لرصد مستويات الإشعاع والمواد الخطرة على البيئة القطرية ، وإعداد المشاريع الوطنية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بالتنسيق مع جهات الدولة المختلف، هذا بخلاف التنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للحصول على الدعم الفني اللازم لتنفيذ المشاريع الوطنية.
كذلك الإشراف على خطط تدريب وتأهيل العاملين في مجال التطبيقات النووية ، وإعداد اللوائح التنظيمية والإرشادات الفنية الخاصة بالوقاية من المخاطر البيئية الناجمة عن سوء تداول أو استيراد أو تصدير أو تخزين أو نقل المواد الإشعاعية