Skip links

برنامج تدريبي لطلبة جامعة قطر حول إدارة الرصد والمختبر البيئي

نفذت إدارة الرصد والمختبر البيئي بوزارة البيئة والتغير المناخي خلال الفترة من 29 مايو إلى 30 يونيو 2022 برنامجاً تدريباً لعدد 12 طالب وطالبة من طلاب قسم العلوم البيئية والبيولوجية بجامعة قطر لتدريبهم على مختلف طرق رصد حالة البيئة البحرية والهواء والتربة واعداد التقارير الخاصة بها ، ويأتي ذلك ضمن البرامج التدريبية الصيفية التي تنفذها الوزارة لطلاب الجامعات.

ويقوم هذا البرنامج على تدريب الطلاب على مختلف مهام إدارة الرصد والمختبر البيئي بوزارة البيئة والتغير المناخي من الطرق العلمية في عمليات رصد وتجميع عينات من البيئة البحرية والبرية ثم تحليل تلك العينات في المختبر وشرح كيفية عمل الأجهزة المخبرية الحديثة في مجال التحاليل الكيميائية والبيولوجية والوقوف على النتائج والمعايير والمؤشرات البيئة والتي تهدف لحماية البيئة من أي ارتفاع او انخفاض في تلك المعايير والتي تؤثر على جودتها وكذلك تحسين جودة البيانات البيئية لدولة قطر وإعداد تقارير تفصيلية وشاملة عن البيئات المختلفة بالدولة.
حيث تم اطلاع الطلاب المتدربين على طبيعة العمل الإداري وكذلك الميداني لمهام الإدارة مما سيخلق نظرة واقعية عن المستقبل المهني للطلاب وتطبيق لما تم دراسته في مسيرتهم الجامعية. وقد تم تصميم برنامج التدريب الصيفي ليتناسب مع متطلبات العمل الواقعية والتي من شأنها أن تثري الطلاب وتُطلعهم على الفرص المهنية المتاحة بالدولة لتخصصات البيئة.
وفي ختام البرنامج التدريبي، تم تكريم الطلاب المشاركين في التدريب الصيفي من قبل المهندس/حسن القاسمي مدير إدارة الرصد والمختبر البيئي ، في الحفل الختامي الذي أُقيم بالوزارة بحضور المشرفين على مشروع تدريب الطلاب من جامعة قطر.