Skip links

إدارة تنمية الحياة الفطرية

تختص إدارة تنمية الحياة الفطرية بما يلي:

۱- وضع الخطط والبرامج المتعلقة بتنمية كافة الموارد ذات الصلة بالتنوع الأحيائي وتنمية الحياة الفطرية النباتية والحيوانية والبحرية والموارد الطبيعية في الدولة، والتي من شأنها ضمان حسن الاستغلال والاستدامة البيئية.
۲- تنفيذ برامج ومشاريع إنماء وتأهيل وإكثار والمحافظة على الموارد ذات الصلة بالتنوع الأحيائي وتنمية الحياة الفطرية النباتية والحيوانية والبحرية في الدولة بالتنسيق مع الجهات المختصة، ورفع تقارير دورية بشأنها.
٣- إعداد الدراسات والأبحاث لضمان عملية التوازن البيئي للحياة الفطرية والتنوع الأحيائي في الدولة، وبـرامـج المحـافـظـة علـى الأصناف المحلية الأصيلة وعدم اختلاطها.
٤- تنفيذ برامج التحكم بأعداد الكائنات الفطرية والأصناف الغريبة عن البيئة المحلية والغازية، ودراسة آثارها على البيئة المحلية.
٥- إنشاء قاعدة بيانات التنوع الأحيائي والحياة الفطرية في الدولة، والعمل على تحديثها وتطويرها بشكل مستمر.
٦- اقتراح الأدوات التشريعية المتعلقة بحماية الحياة الفطرية والتنوع الأحيائي بما يتلاءم مع تحقيق متطلبات التنمية والاستدامة البيئية.
٧- متابعة تنفيذ التزامات الدولة الناتجة عن توقيع الاتفاقيات والبروتوكولات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالتنوع الأحيائي والحياة الفطرية.
٨- الموافقة على إصدار تصاريح استيراد وتصدير ونقل وعبور الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها، عبر الحدود، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية والجهات ذات العلاقة، وإنشاء قاعدة بيانات بذلك، والعمل على تحديثها بشكل مستمر.
٩- ضبط الحالات المخالفة لشروط تصاريح استيراد وتصدير ونقل وعبور الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها، وإحالتها إلى الجهات المختصة في الدولة.
۱۰- دراسـة المـواقـع البيئيـة وتحـديـد الاشتراطات المتعلقة باستخراج الموارد الطبيعيـة كالتـربـة والطين والرمـال والمـواد الحـجـريـة ومـشـتـقـاتـها في الدولة، ووضـع الخطط والبرامج المناسبة لاستخراجها، وتحديد الممارسات والأنشـطـة الناتجـة عـن تـشـغـيـلـها.
۱۱- دراسة طلبات تصاريح المحـاجـر والـكـسـارات ومشتـقـاتـها، وتصاريح استخراج ونـقـل ونـخـل الـدفـان، وإصـدار التصاريح الخـاصـة بها، حسب المواقع المعـتـمـدة والكميات التي تـراهـا منـاسبـة.
۱۲- التفتيش الدوري على المحاجر والكسارات ومصانع خلاطات الإسمنت ومشـتـقـاتـها والممارسات والأنشـطـة الـتي تنتـج عـن تشغيلها، وأعمـال استخراج ونقـل ونـخـل الـدفـان، وضبط المخالفات البيئيـة بشأنها، وإزالة أسباب هذه المخالفات بالتنسيق مع الجهات المختصة، ورفع تقارير دوريـة بشـأنـها.