Skip links

إدارة الوقاية من الإشعاع

تختص إدارة الوقاية من الإشعاع بما يلي:

١- إعداد اللوائح والتنظيمات والتعليمات والإرشادات الفنية المتعلقة بالوقاية من الإشعاعات، ووضع معايير ومتطلبات الوقاية عند تنفيذ جميع الممارسات والأعمال المنطوية على المواد والمصادر المشعة والأجهزة المصدرة للإشعاع وآلية التخلص من النفايات المشعة بما يتوافق مع المعايير العالمية.
٢- إعداد معايير ضبط الجودة البيئية الإشعاعية بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
٣- وضع الحدود والمعايير الوطنية لجميع التعرضات الإشعاعية، وتحديد المستويات المختلفة وحدود التلوث الإشعاعي في الهواء والماء والغذاء والتربة، بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.
٤- وضع خطة للطوارئ والأمان النووي عند وقوع حوادث إشعاعية، ومراجعة واعتماد خطط الطوارئ الإشعاعية للمنشآت والمؤسسات المالكة للمواد والمصادر المشعة، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة.
٥- دراسة طلبات الترخيص المتعلقة بالمنشآت والأعمال والممارسات المنطوية على الإشعاعات المؤينة أو غير المؤينة والعاملين عليها، وإجراء المعاينة اللازمة لإصدار التراخيص لها ومتابعة مدة سريانها.
٦- إنشاء وتحديث قاعدة بيانات للمواد والمصادر المشعة والأجهزة المصدرة للإشعاع في الدولة.
٧- التفتيش على المنشآت والأعمال والممارسات التي تتضمن مصدراً مشعاً أو جهازاً مصدراً للإشعاعات المؤينة وغير المؤينة، وعلى الأجهزة والأماكن التي تأثرت بالإشعاع، ورصد المخالفات ذات العلاقة، ورفع التقارير بشأنها.
٨- مراقبة تصريف النفايات المشعة، وإدارة التخلص من المواد المشعة ونفاياتها في الدولة بصورة مركزية بما يتوافق مع المعايير العالمية.
۹- الإشراف على خطط تدريب وتأهيل العاملين في مجال التطبيقات النووية، والاستعانة بالمنح التدريبية التي تقدمها المؤسسات والهيئات الدولية في هذا المجال.
١٠- إنشاء وتشغيل شبكة للإنذار المبكر عن التسربات الإشعاعية والنووية.
١١- تشغيل وإدارة المختبر الإشعاعي، وإجراء القياسات الإشعاعية البيئية، وتنفيذ برنامج للرقابة الإشعاعية البيئية وقياس الملوثات الإشعاعية في مكونات البيئة المختلفة.
١٢- إعداد المشاريع الوطنية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية التي تساهم في تنفيذ المشاريع الإقليمية المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بالتنسيق مع جهات الدولة ذات العلاقة.
١٣- التنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للحصول على الدعم الفني اللازم لتنفيذ المشاريع الوطنية والإقليمية المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

إعلانات وروابط