Skip links

سعادة وزير البيئة والتغير المناخي يشارك بمؤتمر “محيطنا” باليونان

شارك سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي، وزير البيئة والتغير المناخي، اليوم، في افتتاح النسخة التاسعة من “مؤتمر “محيطنا”، والذي يعقد يومي  16 و17 أبريل الجاري، بالعاصمة اليونانية أثينا .

تأتي مشاركة دولة قطر في مؤتمر “محيطنا”، التزاما بدورها كشريك فاعل في قضايا البيئة العالمية والمحافظة عليها، واستمرارا لجهودها على الساحة الدولية لحماية كوكب الأرض وموارده الطبيعية، لا سيما المحيطات ودورها الهام في حماية الحضارة الإنسانية، والتي تنتج نصف أوكسجين كوكب الأرض وتقوم بتنظيم الطقس والمناخ .

ويحظى المؤتمر بمشاركة دولية موسعة تشمل الحكومات، والمنظمات الدولية بالإضافة إلى ممثلي القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، كما يهدف إلى الحصول على التزامات من المشاركين للعمل على  حماية المحيطات، والتحلي بالمسؤولية في إدارة الموارد البحرية والتنمية الاقتصادية المستدامة .

كما يركز مؤتمر “محيطنا” في نسخته الحالية على ستة مجالات عمل رئيسية وهي: المناطق البحرية المحمية، والتدابير اللازمة لإنشائها والعمل على إدارتها بشكل فعال، والاقتصاد الأزرق المستدام، كأداة رئيسية لاستخدام الموارد البحرية بشكل مستدام، إضافة إلى معالجة تغير المناخ، مع التركيز على دور المحيطات كمنظم للمناخ والحاجة إلى الحد من آثار تغير المناخ عليها.

كما تشمل مجالات عمل المؤتمر، الأمن البحري، وتسليط الضوء على طرق التعامل مع القرصنة والاتجار غير المشروع بالبضائع والأشخاص، كذلك مصايد الأسماك المستدامة، من خلال تعزيز ممارسات الصيد الفعالة، والحد من الصيد الجائر وحماية المخزون السمك، بالإضافة للتلوث البحري، والعمل على الحد من الأنشطة البرية والبحرية والتي تتسبب بتصريف المواد الكيميائية والنفايات في البحار.

وجاء مؤتمر “محيطنا” كمبادرة أطلقها السيد جون كيري وزير الخارجية الأمريكي الأسبق في 2014، حيث تطور المؤتمر إلى اجتماع دولي، بمشاركة دولية موسعة من الحكومات والمنظمات الدولية، وقد نجح المؤتمر في جمع ما يزيد على 130 مليار دولار أمريكي لحماية المحيطات .