Skip links

أقامته مدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية 
- وزارة البيئة تشارك بتحكيم أبحاث المدارس العلمية

شاركت وزارة البيئة والتغير المناخي، بمعرض الابحاث العلمية، الذي أقامته مدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية للبنات، ضمن أعمال الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، الذي تشرف عليه وزارة التعليم والتعليم العالي، بالتعاون مع الصندوق القطريعضو بمؤسسة قطر.
تمثلت مشاركة وزارة البيئة في قيام كل من السيدة نورة السالم من إدارة العلاقات العامة والدكتورة سلمى الهاجري من إدارة الحياة الفطرية، بالمشاركة في لجان تحكيم أبحاث الطالبات العلمية، و اللاتي وصل عددهن إلى 26 طالبة من الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر.

حيث تناولت الأبحاث العديد من الأفكار العلمية، والتي قدمت مقترحات وأفكارا تهدف إلى تطوير البيئة المحلية القطرية، وذلك ضمن رؤية قطر 2030، حيث ستقوم وزارة التربية والتعليم بإعلان نتائج المسابقة خلال الأيام المقبلة.
يهدف المعرض إلى تعزيز مهارات البحث العلمي لدى الطلبة وتطويرها والاحتفاء بها، وبث روح التعاون والمنافسة بين الطلبة، وتحقيق التميز في البحوث العلمية، من خلال إبراز المشاريع التي تهتم بالقضايا المحلية وتضع الحلول العلمية لها.


تناولت أبحاث الطالبات العديد من القضايا البيئة، وقدمت حلولا لكثير من تحديات عملية التلوث ومنها: توظيف الروبوت في فرز المخلفات لدعم عملية إعادة التدوير في قطر، استخدام الخشب في البناء للحفاظ على الطاقة المستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية من الخرسانة والإسمنت في قطر، كذلك طرق الاستفادة من قشور الأرز كسماد عضوي في الأراضي الزراعية، كذلك تأثير إنتاج الأمونيا الزرقاء على كثافة الكربون في دولة قطر، وكان آخر تلك الأبحاث دراسة الوعي البيئي كاتجاه محدد لسلوك الفرد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في دولة قطر.