Skip links

الوزارة البيئة ترصد تكاثر طائر النعام في محمية الريم

رصد مفتشي إدارة المحميات الطبيعية بوزارة البيئة والتغير المناخي، حالة تكاثر طائر النعام بمحمية الريم، وذلك من خلال وضع بعض من أمهات الطائر لـ 44 بيضة في ثلاث أعشاش، كما رصدت الإدارة خروج عدد من صغار الطائر “الرال” من تلك الأعشاش.

حيث بدأت تلك الصغار في دورة حياة جديدة تحت رعاية المسؤولين من إدارة المحميات الطبيعية ومحمية الريم، والذين يقوموا بمراقبة حالة الصغار وسلامتها على مدار الساعة من أجل استكمال نموها، كما يشرف على تلك الطيور أطقم مشرفين من المتخصصين والبيطريين الذين يقدمون الرعاية الكاملة لتلك الحيوانات سواء العناية بصحتها أو تقديم الغذاء المناسب لدورة حياتها في الصغر، مما يساهم في تزايد أعدادها بالمحمية .

يأتي ذلك ضمن برامج الرعاية التي تضعها وزارة البيئة والتغير المناخي، لتكاثر الحيونات والكائنات الحية بمحمية الريم، وذلك ضمن مشروع الوزارة لحماية الحياة الفطرية والكائنات الحية بالبيئة المحلية، حيث يعتبر برنامج تربية وإكثار الحيوانات المهددة بالانقراض في الأسر لاسيما المها العربي وغزال الريم والنعام من التجارب الرائدة والناجحة بالدولة في مجال إعادة الاكثار والتوطين للموارد الوراثية المحلية.

وقد نجحت الجهود في رفع أعداد طائر النعام بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية، ، حيث تقوم فرق الإشراف على رصد سلوك وتكاثر تلك الكائنات الحية، ووضع البرامج الصحية الملائمة لها خلال حياتها.