Skip links

بشأن مشروع الدراسة الاستشارية لخطة ائتمان الكربون بدولة قطر وزارة البيئة والتغير المناخي توقع إعلانا مشتركا مع معهد ميتسوبيشي للأبحاث

وقعت وزارة البيئة والتغير المناخي، مساء اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، ومعهد ميتسوبيشي للأبحاث على الإعلان المشترك الخاص بمشروع الدراسة الاستشارية لخطة ائتمان الكربون بدولة قطر.

جاء ذلك على هامش حفل الاستقبال الذي نظمته السفارة اليابانية بالدوحة، لدولة السيد فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان، والوفد المرافق له.

مثل وزارة البيئة والتغير المناخي في التوقيع، المهندس أحمد محمد السادة، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التغير المناخي، ومن جانب معهد ميتسوبيشي للأبحاث، السيد تاكاشي موريساكي، رئيس مجلس إدارة المعهد.

يأتي هذا المشروع في سياق مساعي وزارة البيئة والتغير المناخي، نحو دراسة الخيارات الممكنة، لتعزيز ما وضعته بنود اتفاقية باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، حول النظم المناسبة لتبادل أرصدة الكربون، وتحقيق أهداف خفض الانبعاثات التي تسعى دول العالم إلى الالتزام بها بموجب المساهمات المحددة وطنياً، سواء عبر التعاون الدولي أو غيره من النهج ذات الصلة.

يساهم مشروع الدراسة الاستشارية لخطة ائتمان الكربون بدولة قطر، في تحقيق أهداف خطة العمل الوطنية لتغير المناخ، والمساهمات المحددة وطنياً بشأن خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة (25%) بحلول عام 2030، مقارنة بسيناريو العمل المعتاد في نفس السنة، والذي يعد واحداً من أبرز الأهداف الطموحة بالمنطقة.