Skip links

خلال مشاركته بجلسة نقاشية ضمن مؤتمر إعادة التدوير والاستدامة ..سعادة وزير البيئة: نهتم بإعادة تدوير النفايات ضمن استراتيجية قطر الوطنية للبيئة

أكد سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، على أن مخلفات الإطارات تمثل مشكلة بيئية كبيرة وذلك لتأثيرها على الهواء والتربة والمياة الجوفية، هذا بخلاف تسببها في بعض الحرائق، لافتاً إلى إهتمام وزارة البلدية خلال الفترة الماضية على معالجة التربة من آثار هذا التلوث.

جاء ذلك خلال مشاركة سعادته بجلسة نقاشية عقدت اليوم بمؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة الثالث – الدوحة 2023 والذي تنظمه وزارة البلدية خلال الفترة من 9 إلى 10 مايو 2023 .

وأضاف سعادته خلال مشاركته بالجلسة، أن وزارة البيئة قامت بوضع استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي 2030، والتي تقوم على الإهتمام بمثل هذه المشكلة من خلال الركيزة الرابعة ضمن الاستراتيجية، والتي تختص بالإقتصاد الدائري والنفايات، مشيراً إلى أن ترك النفايات بدون معالجة يتسبب في الحرائق من خلال خروج غاز الميثان، كذلك فإن تحللها تعتبر مصدر تلوث كبير سواء على التربة أو المياة الجوفية كذلك التنوع البيولوجي، لافتاً إلى أن وزارة البلدية شريك أساسي في تنفيذ تلك الإستراتيجية.

وأكد سعادة وزير البيئة والتغير المناخي، على أن دور وزارة البيئة والتغير المناخي في عمليات إعادة التدوير هو دور رقابي وإشرافي، حيث تعمل الوزارة على تنفيذ استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي وما تضمه من الركيزة الرابعة والتي تختص بإعادة معالجة النفايات والإقتصاد الدائري.

وأشار سعادته خلال مشاركته بالجلسة، إلى أن العمل على إستخدام النفايات وإعادة تدويرها سيعمل على تحقيق الاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية، حيث تعمل الوزارة على التشجيع في هذا المجال، مؤكداً على ضرورة التركيز على جميع أنواع النفايات سواء عضوية أو طبيعية أو صناعية، حيث يأتي ذلك من خلال برامج التوعية وتغيير السلوك الخطأ في الإستهلاك .

ولفت سعادته إلى أنه بالنسبة لمواد البناء وإعادة تدويرها، فإن الدليل الوطني للنفايات يؤكد على ضرورة إعادة إستخدام حوالي 40 الى 50 % من تلك المواد في عمليات الإنشاء والبناء، وفي حال تحقيق ذلك سيكون قد ساهمنا فى الحفاظ على الموارد الطبيعية وحققنا إنجاز كبير عالمياً لدولة قطر.

وقال سعادة وزير البيئة:” نأمل في تحقيق رؤية المؤتمر بالوصول الى صفر نفايات، كما تطمح الدولة في تقليل نسب المطامر بقدر المستطاع، وذلك من خلال العمل الاستفادة منها بإعادة تدوير المخلفات أو التخلص الأمن في حال أن تكون من المواد الخطرة” .

وفي جانب البحث العلمي، أكد سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني، على أنه يوجد 4 مناطق لوجستية موزعة على جميع مناطق الدولة، والتي يتم تجميع فيها ألاف الأطنان من مخلفات مواد الحفر الغير مستخدمة في المحاجر، حيث تعمل شركة قطر للمواد الأولية على إعادة إستخدام تلك المواد، مما يساهم في تقليل الاستيراد في مواد البناء.

وعن التوعية والتثقيف البيئي، قال سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني، أن الوزارة تقوم بالعمل على العديد من البرامج في التوعية بالبيئة، كذلك عملت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على أن تتضمن المناهج الجديدة بالمدارس التوعية بالبيئة وأهمية المحافظة عليها، هذا بخلاف الزيارات المتكررة من الوزارة للمدارس والتجمعات للتوعية بهذه القضايا الهامة، مشيراً إلى أن الوزارة مازالت تطمح في زيادة تلك البرامج والورش لتضم جميع فئات المجتمع سواء مواطنين ومقيمين كذلك فئات العمال للتوعية بقضايا إعادة التدوير والفرز والاستفادة من النفايات .