Skip links

سعادة وزير البيئة يلتقي نظيرته الصومالية – جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك

اجتمع سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، صباح اليوم، مع سعادة السيدة خديجة محمد المخزومي، وزيرة البيئة والتغيير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية، والوفد المرافق لها.

جرى خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين دولة قطر والجمهورية الصومالية لاسيما في مجالات قطاع البيئة، وتعزيز الاستفادة من التجارب الناجحة في كلا البلدين للمحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة .

حضر الإجتماع من الجانب القطري الوكلاء المساعدين ومدراء الإدارات بوزارة البيئة والتغير المناخي .
كما قامت سعادة السيدة خديجة محمد المخزومي، وزيرة البيئة والتغيير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية، بزيارة وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر، حيث قام المهندس حسن القاسمي مدير إدارة الرصد والتفتيش البيئي بالوزارة، بتقديم شرح مفصل عن الوحدة، والتي تتكون من 40 محطة ثابتة ومتنقلة منتشرة في مختلف مناطق الدولة.


كما شملت الزيارة جولة بجزيرة “بن غنام” بمحمية الذخيرة، تعرفت خلال الزيارة على جهود دولة قطر في تنمية الجزيرة كمحمية طبيعية وطرق وأساليب الحفاظ على أشجار المنجروف والتنوع الحيوي بالجزيرة، حيث قامت سعادتها خلال الزيارة بإطلاق صغار أسماك الهامور والعشم، وزراعة عدد من أشجار القرم .
كما زارت سعادتها مركز أبحاث الأحياء المائية في “راس مطبخ”، وإطلعت من مسؤولي الوزارة على جهود المركز في المحافظة على الأحياء البحرية ومراحل تكاثر الأسماك بالمركز للمحافظة على الثروة السمكية بالبلاد .


وفي هذا السياق أشادت سعادة وزيرة البيئة والتغير المناخي الصومالية، بما شاهدته من إنجازات في الحافظ على البيئة المحلية بدولة قطر، مؤكدة على أنها تجربة مشرفة لدولة عربية شقيقة .

وأشارت سعادتها خلال تصريحات صحفية على هامش الزيارة، إلى حداثة وزارة البيئة والتغير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية والتي تم إنشاءها منذ ست شهور مضت، لافتة إلى أن الزيارة تأتي في إطار الإستفادة من التجربة القطرية في مجال المحافظة على البيئة وزراعة شجر المنجروف الذي يحافظ على البيئة البحرية، ونقل تلك التجربة لزراعته بسواحل “مقديشو” والعديد من المدن الصومالية .

وأوضحت سعادتها أنه سيكون هناك تبادل للزيارات خلال الفترات المقبلة لتبادل الخبرات والمنفعة بين البلدين الشقيقين، لافتة إلى أنها ستبحث سبل التعاون المشترك مع سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، ونقل التجربة القطرية في مجال المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.