Skip links

ضمن جهود وزارة البيئة والتغير المناخي للحفاظ على حياة الكائن المكتب الإقليمي للحفاظ على قرش الحوت يقوم بزيارة إلى المياه الإقليمية

قام فريق من المكتب الإقليمي للحفاظ على قرش الحوت، التابع لوزارة البيئة والتغير المناخي، بزيارة بحثية إلى المناطق الشمالية بالمياه الإقليمية لدولة قطر، والتي يتواجد فيها هذا النوع من الأسماك، كجزء من زياراتهم الدورية لمراقبة ودراسة الكائن البحري .

هدفت الزيارة التي جاءت بالتنسيق مع إدارة الحماية البحرية، إلى جمع المعلومات والبيانات حول توزيع أسماك قرش الحوت في المنطقة، ودراسة سلوكها بهدف الوصول إلى فهم أفضل لطبيعتها وبيئتها واحتياجاتها، حيث يعمل الفريق عقب جمع تلك البيانات على تحليلها، والإستفادة منها في تطوير استراتيجيات الحماية الفعالة للكائن، للحفاظ على هذا النوع المهدد بالانقراض.

كما تعكس الزيارات الدورية والأنشطة البحثية، جهود وزارة البيئة والتغير المناخي الحثيثة للحفاظ على أسماك قرش الحوت، والتي تلعب دور مهم ومحوري في الحفاظ على التوازن البيئي البحري، وبما يساهم في تعزيز التنوع الحيوي بالبيئة البحرية المحلية، من خلال توفير بيئة آمنة للحافظ على حياة أسماك قرش الحوت في المياه القطرية.

وكانت وزارة البيئة والتغير المناخي، قد أعلنت عن تأسيس وإنشاء مكتب إقليمي لقرش الحوت في دولة قطر، أثناء إنطلاق منتدى قرش الحوت خلال شهر مايو الماضي 2023، وذلك بالتنسيق مع منظّمة الأمم المتّحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونيسكو.

حيث يساهم المكتب في توحيد جهود دول المنطقة، لزيادة قدراتها على حماية هذه الأسماك، والعمل على وضع خارطة طريق طموحة ذات معالم واضحة، تعزز من الجهود الإقليمية لحفظ وحماية الكائنات الحية المتواجدة بالمياه الإقليمية.