Skip links

على هامش اجتماع الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة وزارة البيئة والتغير المناخي تنظم جلسة نقاشية بالتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر

نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي بالتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر، جلسة نقاشية على هامش قمة الطموح المناخي، بمبنى شركة مايكروسوفت في مدينة نيويورك الامريكية.

وفي كلمته بافتتاحية الجلسة، تحدث المهندس أحمد محمد السادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون المناخ عن الجهود التي تبذلها دولة قطر في تعزيز طموحاتها المناخية، مؤكداً على أهمية دور الشباب في تحقيق تطلعات الدولة باعتبارهم يمثلون المستقبل.

من جهته شكر الدكتور فرانك ريجسبيرمان، المدير العام للمعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI)، حكومة دولة قطر على التعاون البناء مع المعهد العالمي للنمو الأخضر، مشيراً إلى أهمية زيادة تمثيل الشباب في تنفيذ الخطط واقتراح المبادرات التي تساهم في تنفيذ القرارات.

أدار النقاش بالجلسة الدكتور محمدو تونكارا، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمعهد العالمي للنمو الأخضر، كما مثل الشباب بإدارة الجلسة الطالب بدر العماري .

 وأدى الحوار الحيوي بين الشباب من شبكة جيل التنمية المستدامة في قطر والولايات المتحدة والمكسيك والهند وغيرها إلى تبادل مثير للاهتمام للآراء ووجهات النظر والأفكار حول عدد من مواضيع، والتي تناولت دور المبادرات التي يقودها الشباب في دفع ابتكارات العمل المناخي، وما هي الاستراتيجيات التي يمكن أن تمكنهم ليصبحوا نشطاء مناخيين.

بدر العماري اويس الصلاحي

كما شمل النقاش المبادرات التي يقودها الشباب مثل شبكة SDGeneration Network، والتي تلعب دورًا محوريًا في دفع الابتكار في مجال العمل المناخي لأنها تجلب وجهات نظر جديدة وطاقة لا حدود لها والتزامًا بالتغيير، كذلك البناء على الزخم الذي أحدثه الشباب كان الشباب أحدثه في جميع أنحاء العام بقضايا التغير المناخي، وإيجاد طرق لضمان ترجمة هذا الحماس إلى تغييرات ملموسة في السياسات ومبادرات الاستدامة المؤثرة.

وناقشت الجلسة دعم وتطوير المزيد من المشاريع التي يقودها الشباب لمعالجة التحديات المناخية الخاصة بالمجتمعات المحلية، نظرا لأن تغير المناخ يمثل أزمة عالمية، ولكن تأثيره غالبا ما يكون محسوسا بشكل أكثر حدة على المستوى المحلي، بالإضافة للعديد من الأفكار حول دور التكنولوجيا في تعبئة الشباب من أجل العمل المناخي وما هي الأدوات والمنصات الرقمية التي يمكن أن تعزز التعاون وتبادل المعرفة بين نشطاء المناخ الشباب