Skip links

قام سعادته بجولة في المعرض خلال افتتاحه الفعالية .. سعادة وزير البيئة : “بروق” نقلة نوعية في دمج البيئة القطرية بالفن الحديث

افتتح سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن احمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، اليوم الجمعة الموافق 24 من الشهر الجاري، معرضبروقالفن والبيئةالذي تنظمه الحوش جاليري، ويستمر خلال الفترة من 24 وحتى 26 من شهر فبراير في صحراء زكريت.
وقام سعادته بجولة في فعالية بروق ومعرض الروضة ومعرض بيت الإمام، حيث تعرف خلال الزيارة على جميع اللوحات والأعمال الفنية المعروضة والتي تعتبر نقلة نوعية في دمج البيئة القطرية بالفن الحديث. حيث عبر عن سعادته بزيارة المعرض وإعجابه الشديد بفكرته، والتي تقوم على دمج الفن بالبيئة القطرية، مشيراً إلى أن هذه الفعالية وما تضمه من معارض تعتبر نوعا جديدا من أنواع الفن المحلي الحديث التي تهدف الى التعريف بالبيئة المحلية، وتساهم بشكل كبير في تعرف الجمهور والزوار على التنوع الحيوي الكبير الذي تزخر به البيئة المحلية القطرية.

وبين سعادته خلال تصريحات صحفية على هامش الجولة، أن اختيار الموقع بمحمية بروق كان اختيارا موفقا متميزا، حيث تحتوي الفعالية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، على العديد من الاعمال الفنية المتميزة التي تساهم بنشر فكر الاستدامة البيئية، داعياً سعادته الجمهور والمواطنين إلى ضرورة زيارة الفعالية خاصة أنها تحتوي على جميع الخدمات من مطاعم وسينما، في أجواء متميزة هذا بخلاف تقديمها أفكارا إبداعية خلاقة.
وأوضح سعادته أن وزارة البيئة والتغير المناخي، من خلال اضطلاعها بدورها ورؤيتها ، تقوم بدعم كل عمل وطني يقوم به جميع أبناء دولة قطر من فنانين ومهتمين بالشأن البيئي، لدعم البيئة المحلية والتعريف بها وبجميع مقوماتها، مما يؤدي الى نشر ثقافة المحافظة على البيئة المحلية وما تحتويه من تنوع حيوي ونباتي كبير يجب رعايته والعمل على تنميته بكل الطرق والسبل، لافتاً إلى أن الاحتفال هذا العام بيوم البيئة القطرية يشهد العديد من الفعاليات والأعمال المتميزة التي تستهدف جميع شرائح المجتمع لدعم مفاهيم ومعاني المحافظة على البيئة المحلية.

تقام على هامش المعرض مجموعة من الفعاليات المصاحبة، بالإضافة إلى إقامة معارض فنية تتناول تاريخ المنطقة وذلك في بيت الإمام، علاوة على مشاركة عدد من الفنانين التشكيليين منهم الشيخ حسن آل ثاني، ندى الخراشي، عزام المناعي، عائشة العبد الله، هدير عمر، حسن باهو، فهد المعاضيد، محمد العمادي، لولوة النعيمي، إلى جانب معرض الاستدامة معرض يقدمه young ambassador for sustainable development goals وهم مجموعة من النشء من عمر ٥١٨ سنة يعملون على نشر الوعي المجتمعي بقضايا التنمية المستدامة وسيقومون بتقديم اعمال فنية تحقق أهداف التنمية المستدامة.


من جانبه عبر السيد غانم جاسم الغانم الرئيس التنفيذي للحوش جاليري عن سعادته وشكره لسعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، على افتتاحه للحوش وما يحتويه من معارض فنية، مشيراً إلى أن تلك الزيارة تعطي دعما كبيرا للمعرض والفنانين القائمين على جميع الأعمال الفنية.
وأوضح أن فعالية الحوش تساهم في إطلاق نوعية جديدة من أنواع الفنون المحلية، والتي تقوم على ربط البيئة المحلية بأعمال فنية متميزة، تساهم في تعريف الزوار والجمهور بالبيئة القطرية وما تحتويه من تنوع حيوي كبير، مما يمثل نقلة جديدة في تاريخ الفن القطري الحديث ويساهم في ربط الشباب والفتيات من الأجيال الجديدة ببيئتهم المحلية والتعريف بكل ما تحتويه من فنون طبيعية أبدعها الخالق.

وبين الرئيس التنفيذي للحوش جاليري أن البيئة جزء لا يتجزأ من الفن، حيث يعتبر الفن والبيئة وجهين لعملة واحدة، مشيراً إلى أن الهدف من إقامة فعالية بروق، هو خلق فعالية بيئية فنية تهتم بالفن والبيئة وتساهم بخلق أفكار إبداعية مختلفة مستوحاة من التنوع النباتي والحيواني الكبير الموجود بدولة قطر.