Skip links

وزارة البيئة ترفع وعي الطالبات بأهمية البحث العلمي خلال زيارتهن للمختبر البيئي بإدارة الرصد والتفتيش

استقبل قسم المختبر البيئي التابع لإدارة الرصد والتفتيش البيئي بوزارة البيئة والتغيير المناخي 22 طالبة من مدرسة البيان الثانوية للبنات، و 30  طالبة  من مدرسة أمامه بنت حمزة الابتدائية للبنات وذلك لتعريفهن على آليات البحث ونوعياتها بمعامل المختبر البيئي، ودوره الرئيسي في المساهمة في حفظ البيئة المحلية بدولة قطر.

كما قدم القائمون على قسم المختبر البيئي، معلومات وافية للطالبات عن طرق الحفاظ على البيئة ومنع التلوث من خلال المختبر البيئي، والذي يقدم نتائج علمية دقيقة ومتميزة عن مراقبة معدلات ونسب الملوثات في الطبيعة لضمان عدم تجاوزها الحدود والمعايير المسموح بها، سواء بالنسبة للتربة  أو المياه.  تأتي الزيارة في إطار دعم البحث العلمي بمدارس الدولة، وتعريف الطلاب على أجهزة الدولة التي تعمل في هذا المجال، خاصة في إطار التعاون بين وزارة البيئة والتغيير المناخي و وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

   

ومن الجدير بالذكر أن إدارة الرصد والتفتيش البيئي، تعمل من خلال المختبرات التابعة لها على تحديد واعتماد مواقع محطات رصد جودة الهواء والضوضاء، وجودة مياه البيئة البحرية، وتحديد أنواع الملوثات المقاسة والأجهزة والتقنيات المستخدمة، كذلك مراجعة الدراسات الخاصة بها واعتمادها، ومتابعة التزام الجهات المعنية بها.

كما تهتم الإدارة بالتخطيط وتقديم خدمات جمع العينات والفحوصات والتحاليل الإشعاعية والكيميائية والفيزيائية والبيولوجية الميدانية والمخبرية لملوثات البيئة ومكوناتها، مما يعمل على إعداد سياسات وخطط ضبط الجودة لأجهزة المختبرات البيئية والقيام بعملية تقييم وتصنيف وتسجيل المختبرات البيئية.