Skip links

وزارة البيئة والتغير المناخي تدشن التطبيق الإلكتروني “بيئة”

دشن سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي، وزير البيئة والتغير المناخي، صباح اليوم، التطبيق الإلكتروني “بيئة”، والذي يأتي في إطار التحول الرقمي الذي تقوم به وزارة البيئة والتغير المناخي لجميع خدماتها المختلفة المقدمة للجمهور.

واستمع سعادته خلال عملية التدشين إلى شرح مفصل عن الخدمات التي يقدمها التطبيق للأفراد والشركات من المتعاملين مع خدمات الوزارة، والذي يضم جميع خدمات الوزارة المتوفرة حاليا في الموقع الإلكتروني، جاء ذلك ضمن احتفال الوزارة بيوم البيئة القطري .

وفي هذا الإطار أكدت نوره العماري، رئيس قسم التطبيقات بإدارة نظم المعلومات بوزارة البيئة والتغير المناخي، إلى أن التطبيق يتميز بتصميم وأسلوب فني، يتيح التنقل بشكل سهل وسلس بين الخدمات ، كما يمنح الأفراد والشركات درجة أمان عند التصفح، وذلك من خلال إلزام المستخدمين بالتسجيل عبر نظام التوثيق الوطني عند تنفيذه المعاملات.

وأشارت إلى أن التطبيق يعتبر أول تطبيق الكتروني لوزارة البيئة والتيغر المناخي، كما أنه يضم جميع خدمات الوزارة المتوفرة حالياً بالموقع الالكتروني ، مشيرة إلى أن التطبيق يصنف الخدمات إلى 3 قطاعات قطاع شؤون البيئة وقطاع المحميات الطبيعية وقطاع التغير المناخي يخدم الشركات والأفراد.

ونوهت بأن التطبيق يقدم خدمات متنوعة لقطاع الشركات، منها التقييم والتصاريح البيئة وخحدمات الرصد والتفتيش البيئي وخدمات المواد الكيمائية ، وخدمات التبريد والأوزون وخدمات النفايات الخطرة وخدمات الأجهزة الإشعاعية، وخدمات المواد المشعة وخدمات مجال العمل الإشعاعي وخدمات المصادر المشعة، كما تقدم خدمات مهمة للأفراد أهمها حجز المخيمات الشتوية وخدمة تسجيل الصقور وخدمة الكبائن والمحميات الطبيعية واسترداد تأمين المخيمات الشتوية والتسجيل كمتطوع بيئي بالإضافة إلى خدمة رئيسية متوفرة فقط في التطبق الإلكتروني تحت مسمى “راصد” وهي خدمة تفاعلية مع الجمهور وتتيح لهم  الإبلاغ عن المخالفات البيئية  من خلال ارفاق صورة المخالفة وارسالها عبر التطبيق الالكتروني.

وأوضحت إمكانية الشركات والأفراد بطلب الخدمات وتخليص المعاملات والمقترحات والشكاوى والملاحظات ومتابعة الطلبات وغيرها من الخدمات عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أو التطبيق الإلكتروني الخاص بالأجهزة الذكية “بيئة” أو التواصل مع مركز الاتصال الموحد عبر الهاتف .

وأكدت بأن أحد أهداف التطبيق الالكتروني جاء للارتفاع بالخدمات الالكترونية للوزارة إلى مستوى أعلى من خلال توفير حلول تكنولوجية مُتقدمة تُساعد في عملية التحول الرقمي في قطر، ما يُعد من الركائز الأساسية لرؤية قطر 2030 ، كما يأتي لدعم مسيرة التطوير التي تنتهجها الوزارة للتميز في تقديم الخدمات وإتاحتها لتكون في متناول الأفراد بكل سهولة وفي أي مكان ووقت.