Skip links

استجابة سريعة لوزارة البيئة والتغير المناخي لبلاغ بوجود بقعة بالمياه الإقليمية

قامت إدارة الرصد والتفتيش البيئي بالتعاون مع إدارة الحماية البحرية بوزارة البيئة والتغير المناخي، بالاستجابة لبلاغ بوجود بقعة حمراء بالمياه الإقليمية القطرية، وذلك من خلال فريق متخصص من قسم جودة البيئة المائية، حيث تم جمع العينات البيئية للفحص واستخراج النتائج.

وقد تبين من خلال الفحص والدراسة التي تقام بالمختبرات الخاصة بإدارة الرصد والتفتيش البيئي، أن تلك البقعة عبارة عن ظاهر بحرية بيئية تسمى” المد الأحمر”، والتي تحدث بسبب ازدهار لأنواع معينة من العوالق أو الطحالب النباتية في مياه البحار، مما يسبب تغير لون المياه بشكل واضح إلى الأحمر، وهو لون العوالق النباتية التي تسبب الظاهرة.

وأكدت وزارة البيئة والتغير المناخي، أنها تلقت بلاغ عن البقعة الحمراء بالمياه الإقليمية القطرية، حيث قامت الأجهزة المعنية بالوزارة بتشكيل فريق متخصص بشكل عاجل، مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات الحقلية، حيث قام الفريق برحلة بحرية استغرقت 6 ساعات في عملية الرصد وجمع العينات، لفحص الظاهرة، والتي تأكد أنها ظاهرة طبيعية ولا يوجد أي تلوث صناعي بالمياه القطرية.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة البيئة والتغير المناخي واهتمامها بالحفاظ على البيئة البحرية والبرية، ومنع جميع أنواع التلوث التي تسبب أي ضرر للكائنات الحية كلتا البيئتين، وذلك من خلال فرقها المتخصصة وخبرائها بجميع المجالات ذات الصلة، حيث تتميز أجهزة الوزارة بسرعة استجابتها لجميع البلاغات الواردة إليها، والتعامل بجدية تامة مع كل ظاهرة قد تحدث بالبيئة المحلية بدولة قطر، للعمل على دراستها وفحصها بشكل علمي، مما يساهم في حفظ البيئة القطرية ويعمل على استدامتها.

كما تقوم أجهزة الوزارة بالاستنفار لمكافحة جميع الظواهر الدخيلة على البيئة المحلية، سواء الصناعية أو الطبيعية، والتي قد تتسبب تلوث للبيئة المحلية، أو تعمل على الإخلال بالتوازن البيئي بدولة قطر.