Skip links

تشارك وزارة البيئة والتغير المناخي بجناح مميز، في معرض الدوحة الدولي الكتاب، في نسخته الثانية والثلاثين، تحت شعار “بالقراءة نرتقي”

تشارك وزارة البيئة والتغير المناخي بجناح مميز، في معرض الدوحة الدولي الكتاب، في نسخته الثانية والثلاثين، الذي يقام خلال الفترة من 12 حتى 21 يونيو 2023 تحت شعار “بالقراءة نرتقي” .

ويتميز جناح وزارة البيئة والتغير المناخي، بعرض مجموعة من الكتب البيئية القطرية، التي تتناول البيئة المحلية سواء البرية أو البحرية، كذلك تعريف المواطن القطري بأهم الكائنات الحية والتنوع البيولوجي بدولة قطر، وطرق الحفاظ عليها، كما تتناول الكتب المعروضة المخاطر التي تواجه تلك الكائنات، وجهود الدولة في المحافظة عليها والعمل على إعادة تكاثرها.

كما يقدم الجناح تعريفا واسعا وشاملا بالمحميات الطبيعية في دولة قطر، والتي تغطي جزءا كبيرا من البيئة المحلية سواء البرية أو البحرية، كذلك التعريف بخطط الدولة في التوسع بتلك المحميات والعمل على حفظها وصونها من أي أضرار أو تعديات، هذا بخلاف عرض لجميع التشريعات والقوانين التي أصدرتها الدولة للمحافظة على تلك المحميات.

ويقوم جناح وزارة البيئة والتغير المناخي، بالتعريف بالمناطق السياحية البيئية القطرية، هذا بخلاف عرض كبير وشيق للمكتبة الرقمية البيئية، والتي تتناول أبرز الإصدارات الحديثة من قبل الوزارة، حيث يتم عرض الكتب والإصدارات بشكل إلكتروني، مما يسهل من عملية الاطلاع عليها وقراءتها بشكل دقيق من خلال منطقة للتصفح .

كما تتيح وزارة البيئة والتغير المناخي، فرصة ممتعة للجمهور، من خلال ركن يقوم بعرض أفضل صور الطبيعة المحلية، والتي رصدتها عدسات الوزارة ورواد البيئة المحليون، تشمل تلك الصور لقطات مبدعة لطيور، كائنات بحرية، حيوانات برية، كذلك صور لنباتات البيئة القطرية، هذا بخلاف ركن للتصوير.

يأتي ذلك من خلال إيمان وزارة البيئة والتغير المناخي بأهمية القراءة في تشكيل وتكوين عقول الأجيال المقبلة، كذلك رؤيتها بأن القراءة والاطلاع هي أفضل السبل والطرق لصناعة الوعي العام للمواطنين، حيث تهدف الوزارة من خلال جناحها وعرض إصداراتها، رفع الثقافة البيئية للمجتمع المحلي، والتعريف بأهمية المحافظة على البيئة المحلية، وطرق وجهود التنمية المستدامة التي تقوم بها دولة قطر خلال السنوات الماضية، كذلك خططها للفترة المقبلة.