Skip links

ضمن حملة تفتيشه موسعة وزارة البيئة والتغير المناخي تضبط مخزنا للمواد الكيميائية الخطرة

 

قامت وزارة البيئة والتغير المناخي، بضبط مخزن للمواد الكيميائية الخطرة، غير حاصل على ترخيص، وذلك ضمن حملة تفتيشية موسعة قامت بها إدارة المواد الكيميائية والنفايات الخطرة، والتي أخذت الإجراءات القانونية اللازمة تجاه حالة الضبط. بتحرير محضر ضبط.

 

يأتي ذلك في إطار التفتيش المفاجئ الذي تقوم به إدارة المواد الكيميائية والنفايات الخطرة على المنشآت والممارسات والأنشطة المنطوية على التعامل مع المواد الكيميائية والنفايات الخطرة، ورصد المخالفات ذات العلاقة، ورفع التقارير بشأنها، وتقديم التقارير والإحصائيات المتعلقة بها.

 

وتبذل وزارة البيئة والتغير المناخي جهودا كبيرة في سبيل الحفاظ على البيئة المحلية وحمايتها من التلوث، كذلك فرض الرقابة على عمليات تداول المواد الكيميائية والنفايات الخطرة وضبطها خاصة التي تجري خارج الإطار القانوني، والتي تمثل خطرا على الصحة العامة وتهدد البيئة وتنوعها الحيوي.

 

كما تأتي الحملة ضمن جهود وخطط الوزارة للتأكد من تبني الجهات المصرح لها بتداول تلك المواد، للممارسات السليمة خلال عمليات إدارة ونقل المواد الكيميائية، وذلك وفقا للأنظمة المعمول بها عالميا، والمعايير الوطنية والبرامج البيئية اللازمة للتعامل مع المواد الخطرة، بما يحافظ على البيئة من آثارها خلال عمليات النقل والتعبئة والتخزين والتصنيع، كذلك متطلبات الأمان والسلامة والوقاية.

 

وتقوم إدارة المواد الكيميائية والنفايات الخطرة بعمليات التفتيش الدوري والمفاجئ، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وذلك وفقا لقاعدة البيانات الخاصة بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة في الدولة، والتي أنشأتها الإدارة وتعمل على تحديثها بشكل مستمر، كما تعتمد الحملات التفتيشية على نظام تتبع المواد الكيميائية والنفايات الخطرة في الدولة، التي وضعته وتقوم بتنفيذه وزارة البيئة والتغير المناخي، بالتنسيق والتعاون مع الوحدات الإدارية المعنية وعدد من الجهات المختلفة في الدولة ذات العلاقة.