Skip links

طبقاً للقرار الوزاري 15 لسنة 2022 وزارة البيئة تحذر من صيد طائر الفلامنجو

تهيب وزارة البيئة والتغير المناخي، بالسادة مرتادي السواحل بعدم إطلاق الأعيرة النارية على طائر الفلامنجو المهدد بالانقراض، مؤكدة على أن الفلامنجو من الطيور المحظور صيدها، مشددة على أن من يقوم بصيدها يعرض نفسه للمسائلة القانونية .

وقالت وزارة البيئة في بيان لها، أن فرق وأجهزة وزارة البيئة والتغير المناخي عثرت على طائر فلامنجو مصاب بأعيرة نارية في بن غنّام (Purple island)، وقد تم علاجه ورعايته مشيرة إلى أن إطلاق النار على هذه الطيور المهددة بالانقراض يعتبر انتهاك لقوانين الدولة.

وقد نص قرار سعادة وزير البيئة والتغير المناخي رقم (15) لسنة 2022، على أن طار الفلامنجو من الطيور الممنوع صيدها في المحميات الطبيعية والجزر، وداخل حدود المدن والقرى والحدائق العامة، وداخل الممتلكات الخاصة والمزارع إلا بموافقة أصحابها وذوي الحقوق عليها.
وطبقاً للقانون رقم (4) لسنة 2002 بتنظيم صيد الحيوانات والطيور والزواحف البرية، فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف أحكام هذا القانون، كما يتم مصادرة الأدوات والأسلحة المستخدمة في المخالفة، وتضاعف العقوبة عند العود. كما نص القانون على أن لموظفي الوزارة صفة مأموري الضبط القضائي في ضبط وإثبات الجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له.