Skip links

من خلال ورشة قدمتها وزارة البيئة تعريف طلاب المدارس على النفايات الالكترونية

قدمت ادارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البيئة والتغير المناخي ورشة تعريفية لطلاب مدرسة حطين النموذجية الابتدائية، وذلك تحت عنوان “ابداعاتي من نفاياتي الالكترونية”، هدفت الورشة إلى تعريف الطلاب على أنواع النفايات الإلكترونية ومصادرها، وخطورتها على البيئة وصحة الإنسان.

كما قامت الورشة التي حضرها 33 طالب من الصف الرابع الابتدائي، بالتعريف بالطرق الصحيحة والأمنة للتخلص من النفايات الإلكترونية، وعدم التخلص منها في حاويات القمامة الموجودة بالشواراع وأمام المنازل، وذلك لما تحويه تلك النفايات من مواد كيميائية شديدة الخطورة والسمية، قد تتسرب الى جوف الارض وتعمل على تلوث المياه الجوفية، هذا بخلاف ضررها البالغ على صحة الإنسان في حال ملامستها، كذلك تلوثها للهواء من خلال الغبار الناتج عن تعرضها للشمس وتحللها .

كما جرى تعريف طلاب المدرسة على دور دولة قطر في التعامل مع تلك النفايات الخطيرة، وذلك من منطلق حرصها على البيئة وصحة الإنسان التي توليها الدولة أهمية بالغة، حيث تقوم الدولة بالتعامل مع تلك النفايات بطرق أمنة وغير مضرة.

كما جرى تعريف طلاب مدرسة حطين النموذجية، على مفهوم النفايات الإلكترونية، ومصدرها والتي تأتي من أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والجوالات وجميع معدات الحاسوب من كاميرا وميكروفون والأجهزة الكهربائية في المنزل، كذلك تعرف الطلاب على المواد التي تحتويها تلك النفايات والتي تعتبر ملوثة للبيئى.

كما قدمت الورشة طرق تدوير بعض تلك المخلفات في المنزل، مثل الإستفادة من الاقراص المدمجة التي تستخدم في أجهزة الكمبيوتر وذلك لصناعة بعض الألعاب. يأتي ذلك من منطلق حرص وزارة البيئة والتغير المناخي على نشر الوعي والثقافة البيئية بين طلاب المدارس، وذلك لما يمثلوه من قطاع كبير مهم مؤثر بالمجتمع القطري.