Skip links

نظمته وزارة البيئة والتغير المناخي برنامج بيئي توعوي لمنتسبي بيوت الشباب القطرية

نظمت إدارة الحماية البحرية بوزارة البيئة والتغير المناخي، برنامجاً توعوياً، لمنتسبي جمعية بيوت الشباب القطرية بوزارة الرياضة والشباب، شمل البرنامج ورشة تعريفية، ورحلة بحرية، استعرضت من خلالهما التعريف بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية، والتوعية بأنواع التلوث التي تلحق بتلك البيئة، وما يمثله ذلك من خطورة على الكائنات الحية بدولة قطر .

هدفت الورشة إلى تعريف الشباب بالأحياء المائية الموجودة بدولة قطر وطرق الحفاظ عليها، وذلك من خلال عرض بتقنية ( VR) الواقع الافتراضي، كما استعرضت الورشة أهم المخاطر التي تواجه تلك الأحياء، وجهود وزارة البيئة والتغير المناخي لحماية هذه البيئة، وطرق مجابهة الوزارة لتلك المخاطر.

كما تعرف الشباب خلال الورشة، على أحد أهم الأحياء المائية الموجودة بدولة قطر، وهو قرش الحوت والتي تشهد المياه الاقليمية بدولة قطر أكبر تجمع لتلك الأسماك على مستوى العالم، كذلك شملت الورشة نبذة عن الدراسات البيئية التي تقوم بها الوزارة للمحافظة على الأحياء المائية وطرق إكثارها وتنميتها .

كما شمل البرنامج رحلة بحرية إلى جزيرة السافلية، نظمتها إدارة الحماية البحرية، تعرف خلالها الشباب من منتسبي جمعية بيوت الشباب القطرية، على أنواع النباتات البرية المحلية التي تنمو بالجزيرة، كذلك التوعية بأهمية الحفاظ على الحيوانات البرية والبحرية بدولة قطر، مما يساهم في إثراء الحياة الفطرية المحلية، وانعكس ذلك على السلسلة الغذائية بالبيئة المحلية.

كما قدمت الجولة التي جاءت بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة والاتصال بالوزارة، معلومات مهمة للمشاركين، عن أنواع التلوث وآثاره على الكائنات البحرية، هذا بخلاف قيام الشباب بحملة تنظيف لشواطئ جزيرة السافلية التي شملتها الرحلة.

حضر جانب من البرنامج مسؤولون من إدارة الثروة السمكية بوزارة البلدية، وإدارة التخطيط والجودة والابتكار بوزارة البيئة والتغير المناخي.