Skip links

وزارة البيئة تنظم سلسلة محاضرات بمناسبة يوم البيئة القطري شملت التعريف بالبيئة المحلية القطرية

تقوم وزارة البيئة والتغير المناخي بتنظيم سلسلة من المحاضرات التوعوية بالبيئة القطرية، لجميع أفراد المجتمع المحلي، بمناسبة يوم البيئة القطري والمقام تحت شعار بيئتنا إرث وطنا. وفي هذا السياق قامت الوزارة بتنظيم محاضرة، بمدرسة الرازي الإعدادية للبنين، تناولت المحاضرة التعريف بالحيوانات الصحراوية في البيئة القطرية.

قدم المحاضرة السيد علي صالح المري رئيس قسم الحياة الفطرية بإدارة تنمية الحياة الفطرية، حيث تناولت المحاضرة التي عقدت تحت عنوان “حيوانات البيئة الصحراوية”:

  • نبذة عن أنواع الحيوانات البرية التي تحتويها البيئة القطرية وأهميتها في السلسلة الغذائية التي تحافظ على البيئة
  • الأحداق التي تحيط بتلك الحيوانات بسبب الصيد الجائر.
  • كذلك طرق التزاوج بين هذه الحيوانات وتكاثرها بالبيئة المحلية.
  • أنواع الغذاء التي تتغذى عليها هذه الكائنات الحية.

وتطرق المحاضر على أهم عناصر المحافظة على هذه الحيوانات التي تعتبر ثراء كبيرا للبيئة القطرية، كما شدد السيد علي المري على أهمية المحافظة على البيئة المحلية بكل ما تحتويه من تنوع حيوي سواء نباتات تعتبر الغذاء الرئيسي، محذراً من أن الصيد الجائر لأي نوع من تلك الأنواع، يعتبر إخلالا كبيرا بالسلسلة الغذائية بالبيئة المحلية.

وبالنسبة لأنواع الحيوانات التي تضمها الحياة البرية في قطر، فقد أشار رئيس قسم الحياة الفطرية إلى التنوع الكبير الذي تزخر به البيئة القطرية مثل: الأرنب البرى، القنفذ الصحراوي، الجربوع، الثعلب الرملي، الثعلب العربى الأحمر، الجاكال “ابن أوى”، الضبع المخطط الصحراوى، القط الرملي، القط البري المتوحش، قط الوشق، النمس الهندي الرمادي، غرير العسل – الراتل والذي يعرف محلياً بالضربان، الضب، الورل، كما تناولت المحاضرة جميع أنواع الثعابين والعنكبوت المتواجد بالبيئة الصحراوية.

تأتي تلك المحاضرة ضمن سلسلة من المحاضرات التي تقوم بتنظيمها وزارة البيئة بمناسبة احتفالات يوم البيئة القطري، حيث تناولت المحاضرة نقاشات جادة مع الطلبة وتكريم المشاركين.