Skip links

وزارة البيئة والتغير المناخي تنظم دورة تدريبية للكشف عن المواد المشعة المستوردة للبلاد

نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي، دورة تدريبية حول أساسيات الإشعاع وطرق الكشف والمسح الإشعاعي، بمركز التدريب الجمركي لمنتسبي الهيئة العامة للجمارك.

 

تضمنت الدورة التي أشرفت عليها إدارة الوقاية من الإشعاع، الاستخدامات السلمية للمواد والمصادر المشعة في دولة قطر، والقوانين والأنظمة المتعلقة في عملية تداول واستخدام المواد المشعة ودور الجمارك في الكشف والرقابة الحدودية على تلك المواد.

 

كما احتوت الدورة على جانب من التدريبات العملية لمنتسبي الهيئة العامة للجمارك، في تقنيات الكشف والمسح الإشعاعي باستخدام أحدث الأجهزة، بما يساهم في رفع قدرات كوادر الهيئة على طرق ضبط المصادر المشعة القادمة من الخارج والتعامل معها.

 

يأتي ذلك في إطار سعي وزارة البيئة والتغير المناخي، لتعزيز وزيادة كفاءة العمل الرقابي عبر المنافذ الحدودية، وضمن المشاريع الوطنية وخطط التدريب الشاملة التي تؤهل الأفراد التي تقوم بدورها في الرقابة على الاستيراد والتصدير للمواد والأجهزة الإشعاعية ذات الاستخدام الصناعي والطبي وفي مجال البحث العلمي.

تضمنت الدورة التدريبية أساسيات الإشعاع والاستخدامات السلمية للمواد المشعة في دولة قطر، كما تضمنت الجانب القانوني ودور كوادر الهيئة العامة للجمارك في عمليات الكشف والضبط في المنافذ الحدودية، كما اشتملت الدورة على آليات وطرق نقل المواد المشعة، وتدريباً عملياً لاستخدام أجهزة الكشف الإشعاعي للكشف عن المصادر والمواد المشعة.

 

تأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات والتدريبات تقوم بها وزارة البيئة والتغير المناخي، للعاملين في المنافذ الحدودية للتعامل مع بوابات الكشف الإشعاعي والتي تشكل خط الدفاع الأول في المنافذ الحدودية، ولزيادة الرقابة على مختلف البضائع والشحنات التي يتم استيرادها من خارج البلاد، بما يحافظ على صحة المواطنين والعمل على حمايتهم من أي مصادر مشعة أو تلوث إشعاعي وفق أعلى المعايير التي يؤخذ بها في دولة قطر .