Skip links

وزارة البيئة والتغير المناخي والمعهد العالمي للنمو الأخضر تقيمان ورشة عمل حول الشفافية المناخية ونظام القياس والإبلاغ والتحقق

نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي بالتعاون مع برنامج المعهد العالمي للنمو الأخضر في دولة قطر حلقة عمل لبناء القدرات بعنوان “الشفافية في العمل: إشراك أصحاب المصلحة في النظام الوطني للقياس والتطوير والإبلاغ والتحقق”. تجمع أكثر من 50 مسؤولًا من الحكومة والشركات الخاصة، هذه الفعالية هدفت إلى تعريف أصحاب المصلحة المعنيين على عمل وزارة البيئة والتغير المناخي والمعهد العالمي للنمو الأخضر على نظام القياس والإبلاغ والتحقق، وتعزيز العلاقة الفعّالة بين أصحاب المصلحة، وتقديم رؤى حول أدوارهم في تعزيز تطوير هذا النظام الوطني. المعهد العالمي للنمو الأخضر يدعم وزارة البيئة والتغير المناخي في تطوير النظام الوطني للقياس والإبلاغ والتحقق، كجزء من المساهمة المحددة وطنيًا لدولة قطر في إطار الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي.

أكد السيد سعد الهتمي، مدير إدارة التغير المناخي في وزارة البيئة والتغير المناخي، أن نظام القياس والإبلاغ والتحقق الوطني هو أساسي لتمكين الدولة للتصدي لظاهرة التغير المناخي بشكل فعال. “حيث تشكل مشاركة أصحاب المصلحة حجر الأساس في نظام ناجح القياس والإبلاغ والتحقق. وهذا بسبب أن التحديات التي نواجهها والحلول التي نسعى إليها ليست معزولة، بل مترابطة. من خلال إشراك جميع أصحاب المصلحة المعنيين، الاستفادة من تنوع وجهات.”

سلط رئيس المؤقت لبرنامج المعهد العالمي للنمو الأخضر في دولة قطر تشيدن بالمز الضوء على أهمية هذه الفعالية في تطوير نظام القياس والإبلاغ والتحقق الوطني. وأكد “إننا نحث جميع أصحاب المصلحة على المشاركة بنشاط”. “إن نظام القياس والإبلاغ والتحقق الوطني ليس مجرد عملية تقنية؛ إنه وسيلة لضمان الشفافية والمساءلة والتقدم في تتبع الانبعاثات الغازية الدفيئة وتقييم إجراءاتنا الرئيسية التي تغطي كل من جوانب التخفيف والتكيف مع التغير المناخي..”

تم تقديم هذه الفعالية من قبل فريق من موظفي برنامج المعهد العالمي للنمو الأخضر في دولة قطر والاستشاريين من شركة CITEPA وشركة إنفيرو كونسلتينج إنترناشونال . يعتبر هذه الفعالية جزءًا من مبادرة بناء القدرات التابعة للمعهد العالمي للنمو الأخضر في دولة قطر ضمن برنامج التعاون بين المعهد ووزارة البيئة والتغير المناخي في مجال تغير المناخ والنمو الأخضر.